'الخليج الفارسي

 

'الخليج الفارسي و هو أحد اقدم مراكز التجارة البحرية عبر مضيق هرمز للمحيط الهندي منذ 7 آلاف سنة وارتبط اسم الخليج بالملاحة والتجارة و الحضاره ، ويرتبط ببحر عمان عن طريق مضيق هرمز الذي يؤدي لشمال غرب المحيط الهندي وتعد مياه الخليج الفارسی غير عميقة نسبياً، إذ يبلغ أقصى عمق فيها 360 قدماً. فمياهه لا يرتفع بها الموج و رغم من ارتفاع درجة حرارته وارتفاع نسبة الرطوبة في مناخه فنادرا ما يتعرض لعواصف أو دوامات هوائية، فهو کان يوفر بيئة بحرية ملائمة و لذالک بداء و تطور الملاحة البحرية الابتداییة القدیمة من هذه السطح المائی.

التسمية

 

تاريخيا عرف المسطح المائي الذي يقع إلى الشرق من شبه الجزيرة العربية و إلى الغرب من إيران (فارس التاريخية) باسم الخليج الفارسي بما في ذلك في کل الخرائط و المخطوطات و مکتوبات العربية ( اکثر من 300) التي شكلت المصادر الأساسية للجغرافيين الأوروبيين فيما بعد، و استمر الخليج معروفا باسم الخليج الفارسي في العالم العربي حتى عقد الستينيات ( 1960) عندما بدأت حركة القومية العربية التي زكاها جمال عبدالناصر في مصر و الذي أطلق على الخليج، اسم الخليج العربي تقربا من عرب الخليج و عداوتا للغرب و اسرائیل و تضامنا مع الرؤية العروبية و القومویة التي سادت في تلك الفترة و مع هذا فقد استمر العالم كله و منظمات الدولیه کمنظمة الامم المتحده و منظمات غیر حکومیة يشير إلى الخليج باسمه الأصلي لان فی علم الجغرافیا لا مبرر لتسیس المسمیات. من نیارکوس 326 قبل میلاد و مورخ الرومانی بلینی (وصف خلیج الفارسی و الخلیج العربی (الاحمر حالیا) حتی کارستون نیبور 1875 اکثر من 80 رحاله عربیه و غربیه زارو الخلیج و کلهم سما ها فی کتبهم و مخطوطاتهم بالبحر الفارسی او الخلیج الفارسی و فی اواخر عهد سلطان العثمانی الاتراک سماها الخلیج البصره .

المصطلح الجغرافی الخلیج الفارسی فی الحقیقه تراث اسلامی عربی و تراث ثقافی انسانی .

منذ 600 قبل المیلاد حتی عام 1948 لقد سجلت مصطلح الخلیج الفارسی فی اکثر من 300 کتاب و اکثر من الف خارطه و منها خارطه العالم لابن حوقل و ادریسی و استخری و غیرها من المسلمین (الخرايط الذی یوجد اصلحها فی متاحف اوروبیه و عربیه ) وکما اعترف المفکر العربي عبد المنعم السعيد في الاهرام 23/12/2002 : و العميد الركن مجدي عمر عضو مجلس القيادة عن مصر في مجله الاهرام رقم 219 يونيو۲/۶ 2001 و عبدالهادی التازی والمفکرون العرب الاخرون : ان کل العرب و المسلمون کالشعوب الأخری منذ زمن بعيد سمو الخليج بالبحرالفارسي او الخليج الفارسی وان كل الخرائط من العصور اليونانيه القديمة وحتي تلك التي رسمها عرب، كانت كلها یوءکد ان الخليج کان اسمه عند العرب 'الخليج الفارسي' .

و للاول مرة رودریک اوون ممثل مخابرات ام 6 بریتانیا فی البحرین اطلق الاسم العربی علی الخلیج الفارسی فی عام 1957 و قلدوها القومویون من بعد ذالک .

ان تغییر الاسم التاریخی للخلیج الذی یعتبر تراث الاسلامی و عربی هو من موامرات استکباریه الذی یخدم الاستکبار و الاستعمار العالمی .

الخلیج الفارسی و بحر الفارسی مصطلح الاسلامی و کتب عئها مفسرون و مورخون الاسلامی الکبار فی تفسیر آیات : ( 1 ) ابراهيم : 32 - ( 2 ) النحل : 14 - 15  - ( 3 ) الفرقان : 53 - ( 4 ) النمل : 61     ( 5 ) فاطر : 12   -  (6 ) الجاثية : 12 - ( 7) الطور : 6 -    (8 ) الرحمن : 19 - 24 -   ( 9 ) الملك : 30   - (۱۰  ) الشورى : 22 - 25 -  ( ۱۱) المرسلات .

 

تاريخ

كان الخليج الفارسي و البحر الأحمر من طرق التجارة الأساسية لكثير من الحركة التجارية والتبادلات الحضارية فيما بين الحضارات الكبري في الشرق وكانت حضارة ما بين النهرين بين نهري دجلة والفرات قد قامت في أقصى الشمال الغربي من الخليج الفارسي وكانت مياه الخليج في العصور القديمة أعمق كثيرا مما هي عليه اليوم، وبانحسار المياه شيئاً فشيئاً ظهرت أرض خصبة غنية بالرسوبيات، مما جعل المنطقة مصدر جذب للإستيطان وكانت منطقة الخليج الفارسي ملتقي الحضارات والثقافات القديمة . لأنها كانت تقع عبر التاريخ تقع بأقصى الهلال الخصيب .

وهو الأرض الخضراء التي تمتد من منطقة بأقصي شمال الخليج مشَكلّة نصف دائرة حتى شمال غرب هذه المنطقة لتمتد إلى دلتا نهر النيل وفي منطقة سواحل شمالی للخلیج و بعض مناطق جنوبیه منها ، تم العثور على آثار تدل على وجود مستوطنات سكانية يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة. في هذه المستوطنات تم اكتشاف قطع متميزة من الفخار الأسود من منطقة عبيد(مادة) بالعراق .مما يدل أن التجارة عبر مناطق الخليج المختلفة كانت نشطة.

وكان أبناء وادي الرافدين وجيرانهم من الحضارات المختلفة يتاجرون عبر الخليج و المحيط الهندي وبحر العرب منذ عصور قديمة على الرغم من وفرة المنتجات الزراعية في منطقة الرافدين ظلوا بحاجة للحصول علي المعادن والخشب والحجارة. فانطلقوا بقواربهم عبر النهر ليصلوا لمياه الخليج بحثاً عن هذه الموارد عن طريق تجارة أكبر، ولقد ذكرت وثائق السومريين التاريخية المكتوبة التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م.أنهم كانوا يصلون لمنطقة منطقة مکران Magan و منطقه (عمان= هومان= اومان) لجلب النحاس في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

و منذ ألفي عام ق.م. وبعد حضارة {ميجان} ورد اسم دلمون Dilmun} في البحرين في السجلات التاريخية بوصفها مركز تبادل تجاري بين الرافدين وميجان و ملوحة Meluhha؛ (إسم أطلقه الأكاديون على منطقة وادي السند) . وعثر هناك علي آثار تشتمل على أختام تشير إلى المنطقة التي وردت منها البضائع.

ووصل ملاحین الخلیج الفارسی بقواربهم المجهزة ملاحيا إلى وادي السند, وكان الفرس و عیلامین يصنعون قواربهم من قصب (الغاب) . كما أن بحارة الفرس و مکران كانوا ايضا يسيطرون علي التجارة مابين الرافدين والهند عبر الخليج الفارسی في القرن الثالث ق.م. كذلك كان أهل دلمون على ساحل الخليج والمدن القريبة من الساحل ک سیراف و آبلگوس فی سواحل الفارسی و كأم النارUmm al- Nar ودلما Dalmaعلى ساحل جنوبی ومما سهل التجارة شق طريق عام 3500ق.م. يمتد من شمال الخليج لربطه بالبحر المتوسط. والسلع التجارية التي كان الخليجيون قديما يتاجرون فيها منها الأعشاب والتوابل واللبان والمر والأقمشة والجواهر والأحجار الكريمة والسيراميك والساج والأرز والمعادن كالنحاس، الذي كان يجلب من ،

و عرف الخليج بوصفه مصدراً أساسياً لتجارة اللؤلؤ .فقلة عمق مياه الخليج مكَنت الغواصين من الوصول إلى عمق البحر لاستخراج محاره منذ أزمان بعيدة. وفي القرن السادس ق.م.انشأ الأخمينيون الفرس إمبراطوريتهم التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. و تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر و مضیق هرمز؛ و قام سردار الفارسی صد اسب بملاحه المحیط و منطقه سواحل شنقیط و موریتانیا حالیا انطلاقا من سواحل المصریه وقام ملوكهم بإعادة بناء الطريق من منطقة السوس Susa في إيران إلى سارديز Sardis بالقرب من أفسس وسميرنا. وكان لاحتلال الرومان لمصر أثر كبير في منع الفرس من العمل وسطاء تجاريين حبث سيطر الرومان على طرق التجارة عبر البحر الأحمر وكانوا على دراية وكفاءة عاليتين في مهارات الإبحار .

كما سيطروا على الطريق البحري المؤدي إلى الهند، وفي هذا الوقت من سيطرة الرومان، عملت كثير من الحضارات في آسيا وأفريقيا وأوروبا على إقامة علاقات حميمة معهم. وبحلول القرن الأول الميلادي ظهرت إشارات ودلائل إلى وجود تجار فرس و عرب وهنود يقطنون مصر وأوروبا، كما ان هنالك دلائل أثرية لمستعمرات تجارية رومانية في شبه القارة الهندية. ولقد تم العثور على كميات كبيرة من الزجاج الروماني في إدور ed-Dur في إمارة أم القيوين. وعلى الرغم من سيطرة الرومان على طريق البحر الأحمر، إلا أن الطرق البحرية وطرق الخليج كانت تحت سيطرة حضارة أخرى تمركزت في جنوب غرب آسيا، ألا وهي الحضارة البارثية Parthian التي ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة الرومانية، وهذا ما دفع الرومان إلى توسيع نطاق إمبراطوريتهم، لتمتد جنوباً فتغزو بلاد الرافدين وبلاد المشرق للسيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط.

ولقد استمر الاتصال بالعالم الخارجي واتسع نطاقه، ففي سنة (166م) أرسل الإمبراطور الروماني {ماركوس أوريليوس Marcus Aurelius} من مستعمرته في الخليج مبعوثاً إلى الصين، وباكتشاف أسرار رياح المحيط الهندي الموسمية في القرن الأول الميلادي تابع العرب ممارسة تجارتهم وقد شهدت القرون التالية نزاعات بين أبناء المتوسط وحضارات جنوب غرب آسيا و ایران ، ومع ذلك استطاع عرب شبه الجزيرة العربية أن يظلوا حياديين إزاء النزاع القائم، وقد استمروا بالتجارة مرسلين قوافلهم وسفنهم إلى الموانئ، والمراكز التجارية على الجانبين، ولقد ورد وصف للسفن التي كانوا يستخدمونها في كتابات الكاتب البيزنطي {بروكوبيوس Procopius}، قال فيه: ( إن جميع القوارب التي كانت تأتي من الهند على هذا البحر لم تكن كغيرها من القوارب، إذ إنه لم يتم طليها بالقطران ولا بأية مادة أخرى، بل كان يتم ربط ألواح الخشب ببعضها بعضاً بوساطة مسامير حديدية كبيرة، تنفذ من لوح إلى آخر وكذلك يتم شد هذه الألواح بحبال لزيادة ترابطها).

ومن المحتمل أنها كانت تبنى بالطريقة نفسها منذ قرون بعيدة. ولقد تم العثور على قلادة قديمة في تل أبرق في أم القيوين في الإمارات يعود تاريخها إلى (300 ق.م) ويظهر عليها (رسم واضح يمثل قارباً بخلفية مربعة ومقدمة متقوسة حادة وفوقه شراع، لقد تم اخیرا کشف سفینة بحریة فی ساحل سیراف بندر طاهری، یرجع الی عهد بارتیین الفرس .

مع مجيء الإسلام في القرن السابع الميلادي، تغيرت ملامح الخليج وكذلك المنطقة المجاورة بشكل كبير، وابتداءً من هذه الحقبة أصبحت الدولة الإسلامية تسيطر على الطرق التجارية عبر الخليج والبحر الأحمر، وعلى الطرق البرية عبر الأناضول.

وفي منتصف القرن الثامن الميلادي اتسعت الدولة الإسلامية من جبال {بيرنيه Pyrenees في شبه الجزيرة الأيبيرية وصولاً إلى نهر السند وخلال سبعمائة سنة تلت انتشر الإسلام غربًا وشرقًا وأصبح المحيط الهندي البحيرة الإسلامية، ولقد سيطر التجار المسلمین على التجارة وعلى البضائع القادمة من الشرق وخاصة التوابل، لقد کان البحارة الخلیج الفارسی أكثر علماً بجغرافيا العالم، وصاروا قادرين على تقديم خرائط أكثر دقة لوصف العالم المعروف آنذاك ککتاب بزرگ ابن شهریار رامهرمزی و و ابن ماجد و غیرها ، وكانوا ينقلون معهم في رحلاتهم الجغرافيين والرحالة، وهم بدورهم سجلوا ملاحظاتهم ووصفهم للأماكن التي قاموا بزيارتها و منها سواحل الفارسی و مدن سیراف و غیرها و سواحل عربی و مدن قطیف و غیرها وبقي الوضع على ما هو عليه حتى القرن الخامس عشر الميلادي، حين أبحر { فاسكو دي جاما Vasco De Gama} حول أفريقيا فاتحاً بذلك طريقاً تجارياً جديداً للممالك الأوروبية، ليدخل البحارة المسلمین في منافسة مع البحارة الأوروبيين وباتساع نشاطاتهم التجارية،

وفي القرن العاشر الميلادي كتب أحد الرحالة البغداديين وهو ابن حوقل واصفاً الخليج الفارسی أن مياهه صافية تشف عما تحتها، وانه يمكن للمرء أن يرى الحجارة البيضاء في القعر، ولقد ذكر كذلك انه كان هناك الكثير من اللؤلؤ والمرجان وكذلك كان هناك الكثير من الجزر التي يقطنها الناس. ولقد قدم جغرافي آخر، وهو المقدسي وصفاً للبحارة الذين كان يرتحل معهم حول سواحل الفارسیة و شبه الجزيرة العربية ( كنت قد رحلت بصحبة رجال ولدوا وترعرعوا في البحر،

وكان لديهم كامل المعرفة عنه وعن مراسيه وعن رياحه وجزره، ولقد أمطرتهم بعدد كبير من الأسئلة عن البحر وخصائصه الطبيعية وحدوده، ولقد رأيت لديهم أدلة بحرية يقومون بدراستها ومراجعتها، متبعين إرشاداتها بثقة وحماس). وربما يكون ابن بطوطة الرحالة المغربی المولود في طنجة، أكثر الرحالة شهرة وأكثرهم ترحلاً، وقد استطاع في رحلاته ما بين 1325-1353م أن يترحل عبر مساحة كبيرة وصلت إلى (75000 ميل) ووصل إلى أبعد ما يمكن في ذلك الوقت حيث الصين. وفي أحد كتاباته يصف رحلة عبر الخليج الفارسي وسواحل شبه الجزيرة العربية بقوله: ( أبحرنا من {قلوة Kulwa } إلى ظفار فی ساحل البحر الفارسی ، حيث كانت الخيول الأصيلة تصدر من هناك إلى الهند، وهذا السفر استغرقنا شهراً وكان مصحوباً بريح محببة). وعن طريق عدد هائل من القوارب تبحر في المحيط الهندي كان العرب يلتقون بأقرانهم من التجار الهنود وتجار (مالي) والصين، وكانوا يتبادلون نظاماً تجارياً ثقافياً في أغلب الأحيان كان يخلو من النزاعات وبذلك تم توطيد الاتصال بين هذه الثقافات. وقد أبحر التجار الخلیج الفارسی بشكل منتظم إلى الصين وفي بداية القرن الخامس عشر أرسل الصينيون أساطيلهم التجارية في رحلات بحرية متعددة، شملت الخليج الفارسي وإفريقيا الشرقية.

 

ولمزيد من المعلومات راجعوا الرابط التالي :

www.farsi-arabi.persianblog.com

 

 

مرجع

* ـ بزرگ بن شهريار فی کتاب العجايب الهند (تأليف 342 ق.)

 

* - دليل القارئ الى الادب العالمي. ليليان هيرلاندز، ج.د.بيرسي.، ستيرلنج.أ.براون

* کتاب الخلیج الفارسی اقدم من تاریخ و تراث الحضاری : محمد عجم ، نشر بارت 2004

* العرب والملاحة في المحيط الهندي (Arab Seafaring in the Indian Ocean in Ancient and Early Medieval Times)، تأليف جورج فضلو حوراني (George Fadlo Hourani) وجون كارزويل (John Carswell)،ISBN 06910-0032-8 ، ترجمة د. يعقوب بكر، (ص309).

* الخليج الفارسي (Persian Gulf: An Historical Sketch from the Earliest Times to the Beginning of the Twentieth Century)، سير آرنولد ويلسون en:Arnold Wilson،ISBN 08305-0055-3 ،

* كتاب: The Golden Bubble: Arabian Gulf Documentary. المؤلف: Roderic Owen. الناشر: Collins في لندن سنة 1957. ASIN B0000CJOWO.

 

* رحلات في الجزيرة العربية وبلدان أخرى في الشرق (Reisebeschreibung nach Arabien und anderen umliegenden Lndern)، كارستن نيبور، .

Times Atlas of the World

ملاحظة: في العشرين سنة الأخيرة: تقوم البی بی سی و الحكومة الأميركية[1] والجيش الأميركي[2] كذلك باستعمال "الخليج العربي" بشكل محدود يترجم للإنكليزية تحت إسم Arabian Gulf بدلاً من Persian Gulf وللفرنسية Golfe Arabo) لكن هذا قد يرجع إلى أسباب سياسية أكثر من الأسباب العلمية.

* يقال لقد سمي الخليج بهذا الاسم نسبة إلى ملك يسمونه "أريثروس" (أي الأحمر). ويقال أن قبره يقع على مرتفع وينبت عليه أشجار النخيل بصورة عشوائية في جـزيرة "أوغيرس\سيرابيس" الواقعة عند "رأس مسندم". وهي في الأغلب جزيرة مصيرة في رأس الخيمة. ومن المؤرخين من يعتقد أنها جزيرة قشم.

[http://www.bartleby.com/65/er/Erythrae.html The Columbia Encyclopedia, Sixth Edition. 2001-05 - Erythraean Sea

 

* هناک بعض المنابع التاريخي الاخری ذی اهمیه من تراث عربي ـ اسلامي الذی یوکد

علی اصالت الاسم الخليج الفارسی و یوصف ها جزئیا او مبسوطا ، منها كتاب:

ـ ابن فقيه فی کتاب البلدان (تأليف 279 ق.): اطلق علیها الاسم : بحر فارس

ـ ابن رسته فی کتاب الاعلاق النفيسه (تأليف 290 ق.): تسمیها بالخليج الفارسی

ـ سهراب (قرن ثالث هجری) فی کتاب العجايب الاقاليم السبعه: ت= بحر فارس

ـ ابن خردادبه ( 300 ق.) فی کتاب المسالک الممالک: ت = بحر فارس

ـ بزرگ بن شهريار فی کتاب العجايب الهند (تأليف 342 ق.): بحر فارس

ـ اصطخری ( 346 ق.) فی الکتاب المسالک الممالک: بحر فارس

ـ اصطخری فی کتاب الاقاليم: بحر فارس

ـ مسعودی ( 346 ق.) فی کتاب المروج الذهب: بحر فارس

ـ مسعودی فی کتاب التنبيه والاشراف: بحر الفارس

ـ ابن مطهر فی کتاب البدء والتاريخ (تأليف 355 ق.): خليج الفارس

ـ ابوريحان بيرونی ( 440 ق.) فی کتاب التفهيم: بحر پارس ـ دريای پارس

ـ ابوريحان بيرونی فی کتاب قانون المسعودی: دريای فارس

ـ ابوريحان بيرونی فی کتاب تحديد نهايات الامانی: بحر فارس

ـ ابن حوقل فی کتاب صورة الارض (تأليف 367 ق.): بحر فارس

ـ مؤلف الحدود العالم من المشرق الی المغرب (تأليف 372 ق.): خليج فارس ـ دريای پارس

ـ مقدسی فی کتاب احسن التقاسيم فی معرفة الاقاليم (تأليف 375 ق.): بحر فارس

ـ محمد بن نجيب فی کتاب جهان نامه (تأليف قرن چهارم): بحر پارس

ـ ابن بلخی فی کتاب فارسنامه (تأليف حدود 500 ق.): بحر فارس

ـ طاهر مروزی فی کتاب الطبايع الحيوان (تأليف حدود 514 ق.): الخليج الفارس

ـ شريف ادريسی ( 560 ق.) فی کتاب النزهة المشتاق: بحر فارس

ـ ياقوت حموی ( 626 ق.) فی کتاب المعجم البلدان: بحر فارس

ـ زکريای قزوينی ( 682 ق.) فی کتاب آثار البلاد: بحر فارس

ـ زکريای قزوينی فی کتاب العجايب المخلوقات: بحر فارس

ـ انصاری الدمشقی ( 727 ق.) فی کتاب النخبة الدهر: بحر فارس

ـ ابوالفداء ( 732 ق.) فی کتاب التقويم البلدان: بحر فارس

ـ شهاب الدين احمد نويری ( 733 ق.) فی کتاب نهاية الارب: خليج فارس

ـ حمدالله مستوفی قزوينی ( 740 ق.) فی کتاب النزهة القلوب: بحر فارس

ـ ابوحفص ابن الوردی ( 749 ق.) فی کتاب خريده العجايب: بحر فارس

ـ ابن بطوطه ( 777 ق.) فی الکتاب مشهور الرحله ابن بطوطه : بحر فارس

ـ قلقشندی (درگذشته 821 ق.) فی کتاب صبح الاعشی: بحر فارس

ـ حاجی خليفه ( 1067 ق.) فی کتاب جهان نما (ترکی): بحر فارس

ـ شمس الدين محمد سامی فی قاموس الاعلام (قرن سيزدهم هجری): خليج بصره

ـ البستانی فی دايرة المعارف البستانی (طبع 1883 م.): الخليج العجمی

و ایضا سجلت و وصفت الخلیج الفارسی فی کتب :


1ـ آثار البلاد و اخبار العباد ـ
تالیف ابوعبدالله زكريا بن محمد بن محمود القزويني ـ طبع بيروت 1960.
2ـ احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم ـ
تالیف شمس الدين ابوعبدالله محمدبن احمدبن ابوبكر الشامي مقدسي، معروف به البشاري، ـ ليدن 1960 (يطلب من مكتبة المثني ببغداد).
4ـ الاعلاق النفيسه ـ
تالیف ابوعلي احمد بن عمر، معروف به ابن رسته، طبع ليدن 1981 ميلادي.
. 8ـ تاريخ التمدن الاسلامي ـ تأليف جرجي زيدان ـ
طبع القاهره 1935 ـ جلد دوم.
9ـ التفهيم لاوائل صناعة التنجيم ـ
ابوريحان بيروني خوارزمي ـ تصحيح جلال همايي 1318 شمسي.
10ـ حياة الحيوان الكبري ـ شيخ كمال الدين الدميري، قاهره 1311 هجري.
11ـ خريدة العجائب و فريدة الغرائب ـ
تالیف ابو حفض زيدالدين عمر مظفر، معروف به ابن الوردي ـ چاپ قاهره 1303 هجري.
18ـ صبح الاعشي في صناعة الانشاء ـ ابي العباس احمدبن علي بن احمد القلقشندي
. قاهره 1913 تا 1920 جلد سوم.
19ـ صورة الارض،
تالیف ابوالقاسم محمدبن حوقل، ليدن 1938 ، جلد اول.
20ـ طبايع الحيوان ـ
تالیف شرف الزمان طاهر مروزي ـ طبع لندن 1942 .
21ـ عجائب الاقاليم السبعة الي نهاية المعمارة ـ
تالیف سهراب ـ وين 1929 .
22ـ العراق ـ تأليف سيد عبدالرزاق الحسني ـ صيدا 1956 .
23ـ علم الخرائط ـ تأليف دكتر محمد عبدالكريم صبحي، قاهره 1966 .
24ـ قاموس الاعلام ـ
تالیف شمس الدين محمد سامي، استانبول 1306 هجري.
25ـ قانون مسعودي ـ
تالیف ابوريحان بيروني الخوارزمي، حيدرآباد دكن 1955 .
26ـ قصة الحضارة ـ تأليف ويل دورانت ـ ترجمه به عربي از دكتر زكي نجيب محمود، قاهره 1965 .
27ـ لطايف اللغات ـ عبداللطيف بن عبدالله ـ نسخهٌ خطي.
28ـ مختصر البلدان ـ ابوبكر احمدبن محمد، معروف به ابن الفقيه (279 هجري)، ليدن 1885) يطلب من مكتبة المثني ببغداد).
29ـ مراصد الاطلاع ـ علي محمد البجاوي ـ
طبع 1954 جزء اول.
30ـ المسالك و الممالك ـ ابواسحق ابراهيم الاصطخري، ليدن 1889 .
31ـ الموسوعة العربية الميسرة ـ تأليف صبحي عبدالكريم، ترجمه
الی عربي من محمد شفيق غربال، قاهره 1965 .
32ـ تطور الخط العربي ـ تأليف ناجي زيدالدين ـ
طبع بغداد 1968 .
33ـ معجم البلدان ـ شهاب الدين ابوعبدالله ياقوت بن عبدالله حموي رومي، قاهره 1906 .
34ـ المنجد (معجم)، ـ بيروت 1966 .
35ـ نخبة الدهر في عجائب البر و البحر ـ نوشتهٌ شمس الدين ابوعبدالله محمد بن ابي طالب الانصاري الدمشقي الصوفي ـ چاپ لايپزيك 1923 .
36ـ نزهة القلوب ـ حمدالله بن احمد بن ابي بكر مستوفي قزويني ـ 1928 ميلادي.
37ـ نزهة المشتاق ـ ابوعبدالله، محمدبن عبدالله معروف به شريف الادريسي، رم 1878 .
38ـ نهاية الارب في فنون الادب ـ تأليف شهاب الدين احمد عبدالوهاب النري ـ قاهره 1923

بعض نموذج توصیف بخر الفارسی من کتب العربی

بحر فارس فی کتاب تاريخ ابن خلدون

الجزء الأول ص ( 2 من 258 )

وكذلك يقولون في تبع الآخر وهو أسعد أبو كرب وكان على عهد يستأنف من ملوك الفرس الكيانية إنه ملك الموصل وأذربيجان ولقي الترك فهزمهم وأثخن ثم غزاهم ثانية وثالثة كذلك وإنه بعد ذلك أغزى ثلاثة من بنيه بلاد فارس وإلى بلاد الصغد ..... وذلك أن ملك التبابعة إنما كان بجزيرة العرب وقرارهم وكرسيهم صنعاء اليمن‏.‏ وجزيرة العرب يحيط بها البحر من ثلاث جهاتها‏:‏ فبحر الهند من الجنوب وبحر فــارس الهابط منه إلى البصرة من المشرق وبحر السويس الهابط منه إلى السويس من أعمال مصر من جهة المغرب كماتراه في مصور الجغرافيا‏.‏ فلا يجد السالكون من اليمن إلى المغرب طريقاً من غير السويس‏.‏

تاريخ ابن خلدون الجزء الأول ( 3 من 258 )

والبحر الثاني من هذا البحر الحبشي ويسمى الخليج الأخضر يخرج ما بين بلاد السند والأحقاف من اليمن ويمر إلى ناحية الشمال مغرباً قليلاً إلى أن ينتهي إلى الأبلة من سواحل البصرة في الجزء السادس من الإقليم الثاني على أربعمائة فرسخ وأربعين فرسخاً من مبدئه ويسمى بحر فـــارس‏.‏ وعليه من جهة الشرق سواحل السند ومكران وكرمان وفارس والأبلة عند نهايته ومن جهة الغرب سواحل البحرين واليمامة وعمان والشحر والأحقاف عند مبدئه‏.‏ وفيما بين بحر فارس والقلزم جزيرة العرب كأنها داخلة من البر في البحر يحيط بها البحر الحبشي من الجنوب وبحر القلزم من الغرب وبحر فارس من الشرق وتفضي إلى العراق فيما بين الشام والبصرة على ألف وخمسمائة ميل بينهما‏.‏ وهنالك الكوفة والقادسية وبغداد وإيوان كسرى والحيرة‏.‏ ووراء ذلك أمم الأعاجم من الترك والخزر وغيرهم‏.‏ وفي جزيرة العرب بلاد الحجاز في جهة الغرب منها وبلاد اليمامة والبحرين وعمان جهة الشرق منها وبلاد اليمن في قالوا‏:‏ وفي هذا المعمور بحر أخر منقطع من سائر البحار في ناحية الشمال بأرض الديلم يسمى بحر جرجان وطبرستان طوله ألف ميل في عرض ستمائة ميل في غربيه أذربيجان والديلم وفي شرقيه أرض الترك وخوارزم وفي جنوبيه طبرستان وفي شماليه أرض الخزر واللان‏.‏ هذه جملة البحار المشهورة التي ذكرها أهل الجغرافيا‏........

....... وفي الجزء السادس من هذا الإقليم فيما بين البحرين الهابطين من هذا البحر الهندي إلى جهة الشمال وهما بحر قلزم وبحر فارس وفيما بينهما جزيرة العرب‏.‏ وتشتمل على بلاد اليمن وبلاد الشحر في شرقيها على ساحل هذا البحر الهندي وعلى بلاد الحجاز واليمامة‏.‏

في كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم المقدسي البشاري هي فی

الصفحة 5

... فإنه جعلها خمسة، زاد بحر الخزر وخليج القسطنطينية. ونحن ... إن البحار سبعة وإنما ذكر بحر العرب، وقال ولو أن ... فيه فنقول أن البحر هو بحر الحجاز والسبعة بحر القلزم وبحر اليمن وبحر عمان ... مكران وبحر كرمان وبحر فــــارس وبحر هجر، فهذه ثمانية ... أكثر من عشرة لأنك تركت بحر الصين وبحر الهند وبحر الزنج. ... في تفسير هذه الآية ورأينا بحر الصين لا يلقى الرومي سقط ... أن النيل كان يفيض في بحر الصين إلى قريب. فأن ... موسى إنما طرحت تابوته في بحر القلزم فخرج في النيل إلى ... العرب قد كانت تسافر إلى فارس آلا ترى أن عمر بن ... وعبادان لا بد له من بحر فارس وكرمان وتيز مكران، أولا ... الناس يسمونه إلى حدود اليمن بحر فارس ، وان اكثر

..

... ووضع هذا الإقليم شرقيه بحر فـــــارس وغربيه كرمان ومفازة سجستان وأعمالها ... مكران وجبال القفص من ورائها بحر فـــارس وإنما أحاط بحر فـــــارس بشرقي هذه البلاد وجنوبيه من

في كتاب الحيوان الجاحظ هي 1 صفحة 494

... في المواضع التي ليس بقربها بحرٌ ولا نهرٌ، ولا حوضٌ، ... وفي سواحل بحر فارس ناسٌ يأكلونها. ... فإن يكُ بحرُ الحنظليَّين زاخراً .

فی کتاب الزیج البتاني. .... يخرج نحو أرض أيلة وهو بحر القلزم طوله ألف وأربعمائة ميل ... وخليج آخر يخرج نحو أرض فارس يسمى الخليج الفارسي وهو من البصرة طوله ألف وأربعمائة ميل ... الخليجين أعني خليج أيلة وخليج فــارس أرض الحجاز واليمن ويكون ما ... وفي هذا البحر كله أعني بحر الهند والصين من الجزائر العامرة ... كثيرة. فأما بحر أوقيانوس الغربي الذي يدعى المحيط ... أرض الحبش إلى بريطانية وهو بحر لا تجري فيه السفن والست ... وطنجة يسمى سبطاً يخرج إلى بحر الروم وفيه أيضاً من ناحية ... فيه. وأما بحر الروم ومصر فإنه يخرج من ... الذي يخرج من بحر أوقيانوس الغربي عند الجزيرة التي.....

بحر فـــــارس .. في كتاب الكامل في التاريخ ابن الأثير المؤرخ هي فی صفحة 9 و

صفحه 1129 - ... همذان إلى التبت طولأن ومن بحر فــارس إلى بحر الديلم وجرجان عرضأن وجعل له ....

في كتاب الملل والأهواء والنحل ابن حزم هي 2 صفحة 71

... إنما اللؤلؤ في مغاصاته في بحر فارس وبحر الهند وأنهار بالهند والصين ص 177

... إلى سواحل اليمن كلها إلى بحر فارس إلى منقطعة ماراً إلى الفرات ... الفرات إلى منقطع الشام إلى بحر القلزم وفي هذه الجزيرة من ... بكر سنتين وستة أشهر فغزى فارس والروم وفتح اليمامة وزادت قراءة .

في كتاب المنتظم ابن الجوزي هي فی صفحة 4

... وشمالها مملكة الصين، وجنوبها بحر فارس . وأما مملكة فارس فشرقها بلاد الإسلام، وغربها ... وشميشاط، وقاليقلا أبدا إلى بحر الخزر. وأما ساتيد وتبل ...ص .10

... بعض العلماء: أعظم البحار بحر فارس ، وبحر الروم، ... المحيط، وأعظمها طولاً وعرضاً بحر فارس ، وبحر القلزم، ... على صورة الناس. وفي بحر الهند حيتان تبلع القارب، ... سمك طيارة. وفي بحر الشرقي سمك طول السمكة مائة ... ثلاثة بحور، ويقال أن بحر الهند طوله من المغرب إلى ... جعل الله سبحانه وتعالى لكل بحر جزراً ومداً، وفي بحر فارس الماء ثلاثون باعاً إلى سبعين ... الجيد، ثم بعد ذلك بحر فيه ملوك من العرب يكون ... ص 13

... في السواد، قبل ملك فارس ، وأن النبط هم ... سنة، ثم وليت ملك فارس فحفروا أنهار كوثى والصراة الصغرى ... وحفر براز الروز رجل من فارس اسمه بران، وحفر الحجاج ... في جزيرة الفضة التي في بحر الصين يخرج منها ثلاثة أنهار ... المدار، ويصب الجميع إلى بحر فارس ومسافتها ثمانمائة ميل ونصف. ... نهراً منها جيحان يصب في بحر الشامي، وطوله سبعمائة ونيف ...ص. 249....... محفوظة إلى أن تصب في بحر فارس ، ثم غوِّرت وجرت

 

في كتاب الحيوان الجاهز الصفحة 494 ... في المواضع التي ليس بقربها بحرٌ ولا نهرٌ، ولا حوضٌ، ... وفي سواحل بحر فـــــارس ناسٌ يأكلونها. ... فإن يكُ بحرُ الحنظليَّين زاخراً

في كتاب الزيج هي الصفحة 14 ... ... من اثني عشر جزءاًوقدروا بحر الهند فقالوا أن طوله يعد ... يخرج نحو أرض أيلة وهو بحر القلزم طولهألف وأربعمائة ميل ... وخليج آخر يخرج نحو أرض فــارس يسمى الخليج الفارســــي وهو بحرالبصرة طوله ألف وأربعمائة ميل ... الخليجين أعني خليج أيلة وخليج فـــــــارس أرض الحجازواليمن ويكون ما ... وفي هذا البحر كله أعني بحر الهند والصين من الجزائر العامرة... كثيرة. فأما بحر أوقيانوس الغربي الذي يدعى المحيط ... أرض الحبش إلى بريطانيةوهو بحر لا تجري فيه السفن والست ... وطنجة يسمى سبطاً يخرج إلى بحر الروم وفيهأيضاً من ناحية ... فيه. وأما بحر الروم ومصر فإنه يخرج من ... الذي يخرج من بحرأوقيانوس الغربي عند الجزيرة التي ... .

في كتاب المنتظم ابن الجوزي ذکر ذکر بحر فارس مرات

الصفحة النص 4 ... وشمالها مملكة الصين، وجنوبها بحر فارس . وأما مملكة فارس فشرقها بلادالإسلام، وغربها ... وشميشاط، وقاليقلا أبدا إلى بحر الخزر. وأما ساتيد وتبل ص 10 ... بعض العلماء: أعظم البحار بحر فارس ، وبحر الروم، ... المحيط،وأعظمها طولاً وعرضاً بحر فارس ، وبحر القلزم، ... على صورة الناس. وفي بحر الهندحيتان تبلع القارب، ... سمك طيارة. وفي بحر الشرقي سمك طول السمكة مائة ... ثلاثةبحور، ويقال أن بحر الهند طوله من المغرب إلى ... جعل الله سبحانه وتعالى لكل بحرجزراً ومداً، وفي بحر فارس الماء ثلاثون باعاً إلى سبعين ... الجيد، ثم بعد ذلك بحرفيه ملوك من العرب يكون.

13 ... في السواد، قبل ملك فارس ، وأن النبط هم ... سنة، ثم وليت ملك فارسفحفروا أنهار كوثى والصراة الصغرى ... وحفر براز الروز رجل من فارس اسمه بران، وحفرالحجاج ... في جزيرة الفضة التي في بحر الصين يخرج منها ثلاثة أنهار ... المدار،ويصب الجميع إلى بحر فارس ومسافتها ثمانمائة ميل ونصف. ... نهراً منها جيحان يصب فيبحر الشامي، وطوله سبعمائة ونيف

249 ... محفوظة إلى أن تصب في بحر فارس ، ثم غوِّرت وجرت.

بحر فارس في كتاب الكامل في التاريخ ابن اثير

الصفحة 129 ... وتزوج امرأة من نسل ملوك فارس يعرفون بالبادرنجبين، وكان قيما ...وكان في سواحل بحر فارس ملك اسمه أسيون يعظم فسار ... وقتل ملكها، وعاد إلى فارسوتوجه إلى محاربة نيروفر صاحب ... مدينة سوق الأهواز وعاد إلى فارس بالغنائم، ثمعاد من فارس إلى الأهواز على طريق خرة ... هناك كرخ ميسان وعاد إلى فارس .

1129 ... همذان إلى التبت طولأن ومن بحر فــارس إلى بحر الديلم وجرجان عرضأنوجعل له

في كتاب الفصل في الملل والأهواءوالنحل ابن حزم

الصفحة النص 71 ... إنما اللؤلؤ في مغاصاته في بحر فارس وبحر الهند وأنهار بالهند والصين.

177 ... إلى سواحل اليمن كلها إلى بحر فارس إلى منقطعة ماراً إلى الفرات ...الفرات إلى منقطع الشام إلى بحر القلزم وفي هذه الجزيرة من ... بكر سنتين وستة أشهرفغزى فارس والروم وفتح اليمامة وزادت قراءة .

أساس البلاغة الزمخشری

الصفحة 60 ... لأرضها ومحلتها، لأن بحر فـــارس وبحر الحبش ودجلة والفرات قد

في كتاب مجمع الأمثال الميداني

الصفحة 196 ..... أن الجلندى وقع إلى سيف فارس في دولة الإسلام، وإن ... كان يأخذالسفن كان في بحر مصر لا في بحر الفــــــــــارسی .

و هناک عشرات نموذج الاخری من الکتب الاسلامی التی وصفت فیها بحر الخلیج الفارسی

لذالک ان الاسم الخلیج الفارسی صارت فی طوال 3000 سنه ب اعتبارها موجود فی خرایط و المخطوطات فی المتاحف العالمیه کتراث الثقافی العالمی و علی الخصوص تراث الاسلامی العربی وكون دول عربية تطل عليه فليس معني ذلك أن أغير اسمه‏ التاریخی کما قلنا ان اول من اقترح بتسمية الخليج عربياٌ کان رودريك اوون ممثل بریتانیا فی بحرین فی کتابه: فقاهه الذهبيه فی خليج العربية و اضيف هذا کان مباشرة بعد ثورة مصدق ضد هيمنة الاستعمار العجوز علی النفط الايراني لذالک نحن نرفض بکل صراحه تغییر مصطلح القدیم التراثی و هو الخلیج الفارسی و نشجب استثمار النقود العربی لتغییر هذا المصطلح و نقترح الیکم ان النقود العربيه فی منطقه الخلیج افضل ان يکون للبناء والتنميه المستمرة لا من اجل تغيير المصطلحات و مسمیات الجغرافیة و ان التاریخ لیس مکتب الصرف . change bureu)

لذا فی ختام نوءکد ان تاريخيا عرف هذه البحر باسم الخليج الفارسي او بحر الفارسی بما في ذلك في کل الخرائط و المخطوطات العربية التي شكلت المصادر الأساسية للجغرافيين الأوروبيين فيما بعد.

 

تحقیق ،اعداد و تدوین : محمد عجم کاتب و صحفی